أركان الإيمان ألا وهو الإيمان بالملائكة تعلمون أن أركان الإيمان ..الإيمان بالله و ملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره من الله تعالى . هذه أركان الإيمان .
في دروس سابقـه أنهينا موضوع الإيمان بوجود الله ، أما الإيمان بأسـمائـه الحسنى فنأخذها تباعا .. وننتقل اليوم إلى الإيمان بالملائكة.
بالمناسبة ! هناك اصطلاح لعلماء الأصول وهو أن هناك عقائد يجب أن نؤمن بها بالضرورة .. فهناك قائمة للعقائد التـي ينبغي أن نؤمن بها بالضرورة .. فمن لم يؤمن بأحدها فهو كافر .. قولا واحدا . وهناك عقائد من ردها أو من قبلها لا يكّفر . فنحن الآن في صدد العقائد التي على المسلم أن يؤمن بها بالضرورة . فالإيمان بالـلـه أساس أركان الإيمان كلها.
ولا تنسوا أيضا أن هناك إيمانا تحقيقيا وأن هناك إيمانا تصديقيا وهذا فصلته في دروس سابقة .. كيف أن هناك مسلكا لليقين عن طريق الحواس الخمس هذا كأس ماء أمسكه بيدي وأراه بعيني وأتذوقه بفمي وأنظر إليه وإذا صببته أسمع صوت خرير الماء . فالإيمان بهذا الكأس إيمان حسي. وقد أؤمن بأن في الأسلاك التي في هذا المسجد كهرباء والدليل تألق المصابيح . فيقيني بوجود الكهرباء في الأسلاك يقين استدلالي قطعي - هذا تحدثنا عنه سابقا - لكن الشيء إذا غاب عني وغابت عني آثاره .. كالملائكة والجن واليوم الآخر .. وعالم الأزل .
هذه المغيبات ...ليس الإيمان بها إلا مسلكاً واحداً .... ألا وهو مسلك اليقين الإخباري إذن نحن اليوم في صدد الإيمان بالملائكة نسلك سلوك اليقين الإخباري , لكنكم تتذكرون أنه في الإيمان بالله عز و جل سلكنا سلوك الاستدلال العقلي قلنا الدليل الأول و الدليل الثاني و الدليل الثالث و الرابع و الخامس ...
وعلماء الأصول قالوا : " يجب أن نبقى في حدود النص فأي زيادة أو أي مبالغة أو أي تحليل أو أي إضافة هذا يعد ظنيا و ليس قطعيا ، الشيء القطعي هو الذي أخبر الله عنه و أخبر عنه النبي بالنصوص ". أما أن تقول أن هناك ملكاً اسمه كذا ( لم يرد هذا الاسم في كتاب الله ! )
إذن سيدنا مالك يجب أن تؤمن به بشكل قطعي لأن اسمه ورد في النص إذن نحن في الإيمان بالملائكة إيماننا بالملائكة من نوع الإيمان التصديقي بعد أن آمنا بالله إذن هاهو ذا ربنا سبحانه و تعالى يخبرنا .
إذن الإيمان بالملائكة من الإيمان بالكليات التي يجب أن نؤمن بها بالضرورة من أركان العقيدة الإسلامية الإيمان بالملائكة قال تعالى في صفة عقيدة المؤمنين " ما من فكرة أُلقيها عليكم اليوم إلا مأخوذة من آية قرآنية حصراً " :