cheribi || متميز/ة ||
[آلَتَقْيِيِمْ]: : 10
| موضوع: مسنونات الصلاة ومكروهات الصلاة السبت يناير 15, 2011 6:06 am | |
| مسنونات الصلاة ومكروهات الصلاة
[center]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفىدرس مختصر في ( مسنونات الصلاة ومكروهات الصلاة ) للشيخ خالد الصقعبي حفظه اللهالفرق بين السنن والواجبات:1 – إن ترك الواجب عمداً يبطل الصلاة وأما ترك المسنون عمداً فإنه لا يبطل الصلاة . 2 – أن الواجبات يجب سجود السهو إذا تركها سهواً , وأما المسنونات إن ترك سنة سهواً وكان من عادته أنه يأتي بهذه السنة فإنه يسن سجود السهو ولا يجب , لكن لو ترك المسنون عمداً فإن سجود السهو لا يشرع , لأن سجود السهو للسهو . تنقسم مسنونات الصلاة إلى قسمين ( سنن قوليه وسنن فعلية ) السنن القوليه
1 – دعاء الاستفتاح ( وقد ورد في درس الاستفتاح )2 – التعوذ : وهو قول ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) أو قول ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ) أو قول ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزة ونفخه ونفثه ) أبو داوود3 – البسملة : أي قول ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ويسر بها غالباً ويجهر بها أحياناً لورود ذلك .4 – قول : آمين قال ( إذا أمن الإمام فأمنوا , فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه .. وتقول آمين مع الإمام أو بعده لقوله لبلال ( لا تسبقني بآمين ) .. وإذا كانت النساء بحضرة رجال أجانب فإنهن يؤمن سراً ولا يجهرن بذلك . أما إذا كن في مكان معزول فإنهن يجهرن بالتأمين كالرجال .5 – قراءة سورة بعد الفاتحة .. وكان يرتب السور ولا ينكسها كمن يقرأ بالركعة الأولى ( الناس ) والثانية ( الفلق )6 – الجهر بالقراءة بالنسبة للإمام وسائر التكبيرات وكذا الجهر بـ( سمع الله لمن حمده ) والتسليم . والجهر للإمام كما تقدم وأما المأموم فلا ينبغي له لعدم الحاجة أما المنفرد فيفعل الأصلح لقلبه بشرط إذا أراد الجهر أن لا يؤذي أحداً والمرأة تفعل كالرجل مالم تكن بحضرة أجانب .... ( رغم أن الجهر من السنن فلا ينبغي تركه للإمام كي لا يسبب ربكة بين المأمومين ) ولو أسر في مواضع الجهر وجهر بمواضع الإسرار فلا بأس بذلك 7 – أن يزيد المصلي بعد قول ( ربنا ولك الحمد ) .. ( ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت ....) كما بينا في درس سابق8 – ما زاد على المرة في تسبيح الركوع أو السجود أو ربي اغفر لي9 – الصلاة على النبي في التشهد الأول10 – الدعاء بعد التشهد والصلاة على النبي ويبدأ بالوارد أولاًالسنن الفعلية1 – رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام 2 – وضع اليد اليمنى على الشمال وجعلهما على الصدر 3 – أن ينظر إلى موضع سجوده .وإذا جلس ينظر إلى أصبعه السبابة 4 – تفرقته بين القدمين قائماً 5 – قبض المصلي ركبتيه بيديه مفرجتي الأصابع في ركوعه ومد ظهره وجعل رأسه حياله6 – إذا سجد المصلي فالسنة أن يبدأ أولاً بوضع ركبتيه ثم يديه ثم جبهته وأنفه.7 – تمكين أعضاء السجود من الأرض ومباشرتها لمحل السجود8 – مجافاة ( أي مباعدة )عضدية عن جنبيه وبطنه عن فخذيه وفخذيه عن ساقيه وتفريقه بين ركبتيه وإقامة قدميه وجعل بطون أصابعهما على الأرض مفرقة ووضع يديه حذو منكبيه مبسوطة مضمومة الأصابع9 – إذا أراد القيام من السجود فإنه يرفع يديه أولاً 10 – أن ينهض على صدور قدميه ويعتمد على ركبتيه بيديه11 – الافتراش في السجود بين السجدتين وفي التشهد الأول وكذلك في التشهد الأخير على الراجح في الصلاة التي ليس فيها إلا تشهد واحد كصلاة الفجر والجمعة12 – التورك في التشهد الأخير إذا كانت الصلاة فيها تشهدان13 – وضع اليدين على الفخذين مبسوطتين مضمومتي الأصابع بين السجدتين وكذا في التشهد إلا أنه يقبض من اليمنى الخنصر والبنصر ويحلق إبهامهما مع الوسطى ويشير بسبابتها عند ذكر الله تعالى ( والأصح أنه يفعل بين السجدتين كما يفعل بالتشهد ) والأقرب رفع إصبعه عند الدعاء كما بينه ابن عثيمين رحمه الله 14 – التفاته يميناً وشمالاً في تسليمه
المكروهلغة : هو المبغض .. اصطلاحاً : خطاب الشارع المتعلق بأفعال المكلفين بطلب الترك على غير وجه التحريمالمكروهاتالاقتصار على الفاتحة في الركعتين الأوليين وإن تركها في بعض الأحيان لا شيء فيها..تكرار الفاتحة : والمكرر للتعبد بالتكرار لا شك أنه قد أتى مكروهاً .أما إذا كان الغرض من التكرار كما لو نسيها الإمام في صلاته الجهريه أو أراد التدبر والخشوع فلا كراهة فيهاالتفاته بلا حاجة: سواءً بالرأس أو البصر والتفاته بالبدن يبطل الصلاة لتركه استقبال القبلة حكم الالتفات بالبصر للسماء محرم وفيه وعيد شديد تغميض المصلي عينيه .. إلا إذا كان في قبلته شيء يشغله فلا كراهه في ذلكحمل المصلي شيء يشغله.. وافتراش الذراعين وإذا أطال الإمام السجود فإنه يستعين بالركبالعبث .. وله مفاسد منها انشغال القلب وعدم الجدية وحركة الجوارح ( قاله ابن عثيمين رحمه الله ) ومس اللحية من العبثالتخصر .. والتمطي ( التمغط ) .. فتح الفم .. استقبال صورة .. والصلاة إلى وجه آدمي و متحدث ونائم ( وهي مقيده إذا كان يلهيه ويشغله )استقبال النار أثناء الصلاة : وذلك لما فيه من تشبه بالمجوس ( ولا يدخل في ذلك الصلاة أمام الدفايات قاله ابن عثيمين رحمه الله )الصلاة أمام ما يلهيه : والضابط في هذا الباب أن كل ما ألهى الإنسان عن كمال صلاته فهو مكروه .. ومس الحصى وتسوية التراب بلا عذرالترويح بالمروحةوفرقعة الأصابع وتشبيكها .. والتشبيك منهي عنه من حال خروجه للصلاة وحتى نهايته من الصلاة قال عليه الصلاة والسلام ( إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءه ثم خرج عامداً إلى المسجد فلا يشبكن بين يديه فإنه في صلاة ) صححه الألبانيمن المكروهات كف الثوب قال ( ولا أكف ثوباُ ولا شعراً ) رواه البخاري ومسلم .. س .. بعض المصلين إذا أراد السجود كف ثوبه أو جمع ثوبه فهل يدخل هذا في النهي ..؟.... ج .. نعم يدخل هذا في النهي ولأن هذا من فعل المتكبرين .س : بالنسبة للشماغ أو الغترة هل يعتبر نسفهما من الكف أم لا ..؟ الجواب ..الشيخ ابن باز والشيخ الألباني رحمهما الله تعالى يرونه من الكف .. أما الشيخ ابن عثيمين رحمه الله فلا يراه من الكفأن يخص جبهته بما يسجد عليه (وهذا من شعار الرافضة) من المكروهات وأن يمسح وهو في صلاته أثر السجود لأنه من العبث إلا إذا تأذى منهالذكر في الصلاة إذا وجد سببه : كما لو عطس قال الحمد لله أو حصلت مصيبة فاسترجع وإنما عدو ذلك من المكروهات خروجاً من الخلاف لإن هناك من العلماء من يقول ببطلان الصلاة . ومن المكروهات الصلاة بحضرة طعام..أو يدافعة الأخبثان..س:إذا كان قضائه لحاجته يؤدي إلى فوات الجماعة فهل يقضي حاجته أم يصلي مع الجماعة وهو حاقن ؟ ..قال ابن عثيمين رحمه الله ( يقضي حاجته ويتوضأ ولو فاتته الجماعة لأن هذا عذر )الإقعاء : يجعل ظهر قدميه للأرض ويجلس على عقبيه ..لأنه يشبه من وجوه إقعاء الكلب وفيه تعب وعدم استقرارالحركة اليسيرة إذا كانت لغير حاجة ..س : ماهي الحركة التي ليست من جنس الصلاة ..؟ج : 1- حركة واجبة : وهي التي يتوقف عليها صحة الصلاة كما لو ذكر أن على ثوبه نجاسة ثم تحرك لإزالتها .2- حركة مستحبة : وهي التي يتوقف عليها كمال الصلاة كسد الفرجة في الصف. 3- حركة مباحة : وهي الحركة اليسيرة للحاجة أو الكثيرة للضرورة .4- حركة محرمة : وهي الكثيرة المتوالية لغير حاجة . 5- حركة مكروهة : وهي اليسيرة لغير حاجة ولا يتوقف عليها كمال الصلاة كالعبث في الصلاة . [/center] | |
|
احساس حساس || نشيط/ة ||
[آلَتَقْيِيِمْ]: : 5
| موضوع: رد: مسنونات الصلاة ومكروهات الصلاة السبت يناير 15, 2011 5:36 pm | |
| | |
|
Karouma || إدآرة آلمنتدى ||
[آلَتَقْيِيِمْ]: : 134
| موضوع: رد: مسنونات الصلاة ومكروهات الصلاة الأحد يناير 16, 2011 8:08 am | |
| جزاك الله خيرا اخي على الموضوع | |
|
ساندرريلا || نشيط/ة ||
[آلَتَقْيِيِمْ]: : 0
| موضوع: رد: مسنونات الصلاة ومكروهات الصلاة الإثنين يناير 17, 2011 11:35 am | |
| | |
|